محتوى الموقع الالكتروني قيد المراجعة حاليًا
دائرة الآثار العامة

الهيكل التنظيمي

الهيكل التنظيمي

تشكل دائرة الآثار العامة من مجموعة وحدات ومديريات، حيث تم تطوير الهيكل التنظيمي وفق مخطط عصري بما يتناسب والمهام المناطة بدائرة الآثار العامة وفق قانوني التراث والآثار الأردني:

وحدة العلاقات العامة

مكتب المدير العام

يتولى مدير مكتب مدير عام دائرة الاثار وباشراف مباشر من المدير العام، مسؤولية ادارة المكتب وحسن تسيير اموره، ومتابعة كافة نواحي العمل لتسهيل مهمة المدير العام وتامين كافة المعاملات اللازمة له، بما في ذلك تنسيق جدول اعماله وتنظيم كافة الاعمال والاجتماعات والقضايا والمراسلات والمعاملات والزوار ومتابعتها وتنظيمها وفقا للتعليمات والاسس والمعايير. ومن أهم ما يقوم به مكتب المدير العام, تنسيق ومتابعة التحضير للمؤتمرات والورشات والاجتماعات واعداد الاجندة وكتابة محاضر الاجتماعات ،ومتابعة تنفيذ التوجيهات الصادره عنها حسب توجيهات المدير العام وتنسيق اعمالها مع المديريات المعنية وتوثيقها وأرشفتها بالاضافة إلى العمل كوسيط بين المدير العام والمنظمات الدولية والوزارات والمؤسسات والمديريات داخل دائرة الاثار العامة لتسهيل أمور العمل .

وحدة الرقابة الداخلية

إنّ وجود نظام محكم للرقابة الداخلية في الوحدات الإدارية الحكومية يضمن للمستويات الإدارية العليا التزام الوحدات الإدارية التابعة لها بالمتطلبات والالتزامات القانونية والتنظيمية المتعددة التي تحكم عملياتها ويحقق الحماية لموارد الوحدة والاستخدام الأمثل لهذه الموارد بصورة تؤدي إلى تحقيق أهداف الوحدة بطريقة اقتصادية وبكفاءة وفعالية وتعّرف الرقابة الداخلية بأنها الخطة التنظيمية والمسائل والإجراءات الموضوعة من قبل المؤسسة للمساعدة في تحقيق أهداف الإدارة نحو التأكد من سلامة وكفاءة تنفيذ أعمال المؤسسة وتطبيق سياسات الإدارة والمحافظة على الأصول والممتلكات واكتشاف الغش والخطأ والتأكد من صحة واكتمال السجلات المحاسبية واعداد البيانات المالية السليمة في الوقت المحدد.

مديرية الشؤون القانونية والاستملاكات

تتولى هذه الوحده الاشراف المباشر على كافة القضايا والمسائل القانونية المتعلقة بدائرة الاثار العامة وعملها ، وتقديم المشوره والرأي القانوني لمتخذي القرار في كافة المجالات التي لها علاقة واتصال مباشر بالوظيفة او الموظف او بواجبات وحقوق الدائرة وسير العمل فيها. ويعنى قسم الاستملاكات فيها باعداد قائمة بالمواقع الاثرية المراد استملاكها لدائرة الاثار العامة في كل عام وترتيب هذه المواقع حسب الاهمية والاولوية ، كما تتخذ الاجراءات اللازمة لمنع الحفريات غير المشروعه ومنع التعديات على المواقع الاثرية من قبل الطامعين باراضي الخزينة بالتعاون مع مديري المحافظات.

مديرية التنقيبات والمسوحات الأثرية

تعتبر مديرية التنقيبات الأثرية من المديريات الرئيسية في دائرة الآثار العامة والتي تعنى برسم سياسة المشاريع الأثرية في الأردن (مسح، تنقيب، صيانة، ترميم، توثيق، دراسة) سواء للمشاريع المحلية أو الأجنبية وذلك إستناداً لقانون الآثار الأردني رقم 21 لسنة 1988 وتعديلاته والتعليمات المنظمة للعمل الأثري الصادرة بموجب قانون الآثار مثل تعليمات المشاريع الأثرية في الأردن، وأيضاً التنسيق مع المؤسسات العلمية المعنية بالعمل الأثري (جامعات، متاحف...).
أقسام المديرية:

قسم التنقيبات والمسوحات الأثرية:
  • إستلام خطط العمل المتعلقة بالمشاريع المحلية والأجنبية ودراستها بعناية من جميع النواحي سواء العلمية أو الإدارية أو المالية وتقديم التنسيبات اللازمة للمدير العام.
  • مخاطبة الجهات الأمنية المختصة لأخذ الموافقات الأمنية ومتابعة نشاط الفريق قبل بدء العمل في المشروع وخلال عمله في الميدان.
  • إصدار التصريح اللازم المحدد بالمكان والزمان بعد إستيفاء المبالغ المالية المترتبة على الفريق.
  • متابعة عمل الفريق الأثري من خلال التواصل الفعلي مع مدير الفريق ومندوب الدائرة ومدير آثار المنطقة التي يتبع لها المشروع الأثري ومعرفة مدى إلتزامهم ببنود تعليمات المشاريع الأثرية في الأردن الصادرة وفق احكام قانون الآثار الاردني رقم 21 لسنة 1988 وتعديلاته.
  • تسهيل مهمة البعثات الأجنبية من خلال إعداد الكتب الرسمية اللازمة للمؤسسات والدوائر الحكومية الأخرى. - الإشتراك مع الوزارات والمؤسسات الحكومية الأخرى بخصوص إجراء الكشف الحسي اللازم على المناطق المخصصة لعمل المشاريع التنموية الكبرى والبنية التحتية لغايات الإستثمار وإجراء المسوحات الأثرية والحفريات الإنقاذية إذا دعت الضرورة ذلك.
  • التعاون مع البعثات الأجنبية فيما يتعلق بأعمال المساحة من خلال إشراك مساحي الدائرة وأجهزتهم في بعض الأحيان في المشاريع الأثرية الأجنبية.
  • مخاطبة الجهات ذات العلاقة من أجل الحصول على الموافقات اللازمة لإدخال الأجهزة والمعدات المتعلقة بطبيعة العمل الأثري.

 قسم الإعارة والتعاون الخارجي:
  • تنظيم اتفاقيات الإعارة للقطع الأثرية المكتشفة خلال أعمال التنقيب الأثري.
  • الكشف على القطع الأثرية المكتشفة وبيان مدى امكانية إعارتها لغايات الدراسة والتحليل والنشر العلمي.
  • تنظيم عملية دراسة القطع الأثرية داخل الأردن. - متابعة أمور النشر العلمي للقطع التي تمت إعارتها.
  • تنظيم المعارض الأثرية الدولية والمحلية التي تهدف إلى تعزيز نشر الموروث الحضاري الوطني وتعزيز أطرّ التعاون الدولي مع الدول الشقيقة والصديقة.

 قسم مكافحة التهريب والمراقبة:
  • التنسيق مع المؤسسات الحكومية المحلية الأخرى (الأمنية والمدنية) ذات العلاقة للحد من قضية الإتجار بالآثار ومكافحة تهريبها.
  • التنسيق والتواصل مع المؤسسات الإقليمية والدولية التي تعنى بموضوع مكافحة الإتجار بالآثار والحد من تهريبها والتعاون الدائم معهم فيما يتعلق بموضوع تنفيذ الإتفاقيات الدولية التي تم التوقيع عليها في هذا المجال.
  • إستلام القطع المضبوطة من المؤسسات الحكومية الأخرى سواء الأثرية أو المزيفة أو المقلدة وإعداد كشوفات الخبرة الفنية اللازمة حول ذلك.
  • تسليم المضبوطات التي ترد إلى دائرة الآثار العامة إلى مديرية المستودعات الرئيسية ليتم حفظها حسب الأصول.
  • إعداد القوائم والإحصائيات المتعلقة بالقطع المضبوطة والمصادرة (الأردنية وغير الأردنية).
  • تسجيل المقتنيات الخاصة ضمن كشوفات خاصة معدة لهذه الغاية والتنسيق مع مقتنيها لضمان

مديرية الهندسة والحفاظ على الآثار

مديرية المتاحف والتوعية الأثرية

أتي رؤية مديرية المتاحف ضمن الرؤيا العامة لدائرة الآثار العامة المتمثلة بالوصول إلى مستوى الوعي المناسب بتراث الأردن وحضارته وتعميق مفهوم الحفاظ على ذلك التراث القيم، وربط المواطنين بتاريخهم، إضافة إلى تقديم الأردن لزائريه بالصورة التي تليق بمكانته وحضارته. تتمثل هذه الرؤيا من خلال الارتقاء بالمتاحف إلى أعلى المستويات وتقديم قصة الأردن الحضارية بأفضل الوسائل الممكن إتاحتها. ومن أهم المهام لهذه المديرية وضع استراتيجية عامة للمتاحف، تحدد من خلالها أهداف ووظائف هذه المتاحف ودورها في حفظ التراث الوطني ودراسته وتعريف المجتمع المحلي والدولي به، وبيان الأهمية والدور الذي تلعبه هذه المتاحف في جميع المجالات الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والتعليمية
أقسام المديرية:
  • قسم التصميم والعرض المتحفي
  • قسم المعارض
  • قسم التوعية الأثرية
لمعرفة المزيد عن المديرية

مديرية إدارة المواقع

تماشيا مع الإستراتيجية الوطنية لحماية التراث وإدارته وحرصا من الدائرة على تقديم تاريخنا الحضاري بالشكل الأفضل وضعت الدائرة هيكلا تنظيميا جديدا مع النصف الثاني من عام 2010، واحد عناصر هذا الهيكل مديرية إدارة المواقع الأثرية التي تعنى بوضع خطط مدروسة ضمن مشروع اداري متكامل لإدارة المواقع الأثرية في المملكة بالإضافة إلى تقديم إطار مرجعي ومبادىء توجيهية للممارسات داخل حدود الموقع الأثري من تنقيب أو صيانة.
أقسام المديرية:
  • قسم التراث العالمي
  • قسم تخطيط ومتابعة المواقع الأثرية

مديرية الدراسات والنشر

تأسست مديرية الدراسات والنشر كأول مديريات دائرة الآثار العامة عام 1951 مع صدور العدد الأول من حولية دائرة الآثار العامة. تتولى المديرية إدارة الجانب المعلوماتي للدائرة ومن أبرز مهامها, توفير مصادر المعلومات الأثرية المختلفة من كتب ودراسات ومجلات وتقارير علمية, بالاضافة إلى إصدار منشورات دائرة الآثار العامة ومراجعة جميع المواد العلمية الواردة للدائرة وإعداد محتوى اللوحات التفسيرية في المواقع الأثرية وأرشفة التقارير( المحلية والأجنبية ) الواردة للدائرة وحفظ وتوثيق المواقع الأثرية جغرافياً. أقسام المديرية: - قسم الدراسات والأبحاث قسم المعارض - قسم التسجيل والنشر والمكتبة - قسم توثيق التراث الوطني (MEGA Jordan) من أهم إصدارات المديرية حولية دائرة الآثار العامة ADAJ أول إصدار لها كان في العام 1951 ويصدر عن قسم النشر في المديرية, وقد صدر حتى الآن العدد 57 لعام 2013 والعمل جارٍ على إصدار العدد 58 للعامين 2014, 2015. سلسلة مجلد دراسات في تاريخ وآثارالأردن ICHAJ بدأت سلسلة مجلد دراسات في تاريخ وآثار الأردن منذ المؤتمر الأول من المؤتمرات الدولية ”تاريخ وآثار الأردن“ عام 1980 برعاية صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال. يجري العمل حالياً على إعداد المجلد الخاص بالمؤتمر الدولي الثالث عشر لتاريخ وآثار الأردن للعام 2016.

مديرية الشؤون المالية

تتولى إدارة وتنيسق وتنفيذ الخطط والانظمة المالية والمحاسبية ومراقبة نفقات الدائرة وضبطها وتنظيم الموازنة التقديرية للدائرة والاشراف على تنفيذها . أقسام المديرية: - قسم النفقات - قسم الرواتب - قسم الامانات والايرادات

مديرية الشؤون الادارية

تتولى هذة المديرية الاشراف على الشؤون والخدمات الادارية واعمال الديوان والسكرتاريا في الدائرة بإلاضافة الى الأشراف على توفير المستلزمات للمشاريع والخدمات. أقسام المديرية: أ. قسم الخدمات المساندة ب. الديوان ج. قسم اللوازم والمستودعات